قطاعات الأعمال في المملكة العربية السعودية.

استكشاف الفرص الاستثمارية في العديد من قطاعات الأعمال الواعدة في المملكة العربية السعودية

القيادة نحو رؤية 2030 نمو قطاع الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية.

شجع خطة المملكة العربية السعودية لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط كجزء من رؤية 2030 وذلك على تشجيع النمو القوي في مختلف قطاعات الأعمال التجارية. قامت المملكة العربية السعودية بتحديد 15 قطاعًا للاستثمار تتراوح بين الزراعة وتصنيع الأغذية إلى الطيران والفضاء والدفاع. الاستفادة من المبادرات الحكومية الرامية والهادفة إلى تطوير مراكز التكنولوجيا، والبنية التحتية ذات المستوى العالمي، والدعم اللوجستي والحوافز لتحسين القدرة التنافسية.

أنواع قطاعات الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية.

الصناعات التحويلية وطبيعة التصنيع:

عد قطاع الصناعات التحويلية وطبيعة التصنيع في المملكة العربية السعودية أحد أسرع القطاعات نمواً في العالم. في السنوات القليلة الماضية، كان هناك نمو بنسبة 100٪ في المناطق الصناعية، والتي تمتد الآن على 1.62 مليون متر مربع. إنشاء شركة تصنيع في المملكة العربية السعودية بما يتماشى وتتوافق مع هدف رؤية السعودية 2030 المتمثل في زيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 35٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

البناء والإنشاءات:

اكتشاف النجاح في قطاع صناعة البناء والتشييد المزدهرة في المملكة العربية السعودية من خلال استثمار الحكومة في مشاريع البنية التحتية والتطوير ذات المستوى العالمي. إن هذه المشاريع تشمل مشروع المدينة الذكية نيوم الذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار، والسياحة الفاخرة وشركة السياحة الفاخرة البحر الأحمر العالمية. يوجد هناك متزايد من طلب كبير في الوقت الحاضر على خدمات البناء التي تقدمها شركات البناء والمقاولات العالمية.

أنشطة العقارات:

إن القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية يعد من أكثر القطاعات الواعدة على مستوى العالم. تهدف السعودية، بحلول عام 2030، إلى استكمال هدف ملكية المنازل بنسبة 70% وتطوير مساحة مبنية تبلغ 1.2 مليار متر مربع. يوجد هناك طلب على 1.5 مليون وحدة سكنية سيتم تلبيتها بحلول عام 2030، مما يخلق فرصاً غير محدودة.

النقل والخدمات اللوجستية:

إن قطاعي النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية يعد أحد محاور التركيز الرئيسية لرؤية 2030. الموقع الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية يجعلها مثالية لتوزيع البضائع عبر شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وشرق إفريقيا. ويساعد موقعها على الطريق التجاري بين آسيا وأوروبا في الاستحواذ على 12% من تجارة الحاويات العالمية.

تنظيم الفعاليات والأحداث العالمية:

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان صندوق الاستثمار في الأحداث في عام 2023 لتحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز للفعاليات والأحداث العالمية. ومن المتوقع أن تنمو الصناعة بنسبة 10% كل عام لتصل إلى سوق بقيمة 17.6 مليار دولار. وسيقام معرض إكسبو العالمي 2030 وكأس العالم لكرة القدم 2034 (الاتحاد الدولي لكرة القدم) في المملكة العربية السعودية.

الزراعات وتصنيع الأغذية:

تهدف المملكة العربية السعودية إلى توطين 85% من أنشطة تصنيع الأغذية بحلول عام 2030. هناك سوق محلية وإقليمية كبيرة ومتنامية، مع ارتفاع الطلب على المأكولات البحرية والتمور والسوق الحلال في المملكة العربية السعودية. إن النظام البيئي لسلسلة التوريد المتطور يجعل من المملكة العربية السعودية سوقًا مثاليًا.

تجارة الجملة والتجزئة:

تعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق استهلاكي في الشرق الأوسط، حيث تتمتع بطلب قوي ومتزايد واقتصاد مستقر، ودعم ممتاز في مجال النقل والخدمات اللوجستية. تخطط وزارة التجارة السعودية لاستثمار 100 مليار دولار في البنية التحتية التجارية، مع ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 40% خلال السنوات الخمس الماضية.

الرعاية الصحية وتجهيز العمل الاجتماعي:

تهدف المملكة العربية السعودية إلى التركيز أكثر وبشكل أكبر على اللياقة البدنية والرعاية الصحية كجزء من رؤية 2030. حصلت الرعاية الصحية وتلقت علوم الحياة على 17.7% من نفقات ميزانية الدولة في عام 2021، وهو ثالث أكبر مخصص لأي قطاع.

التعليم والتربية:

تركز المملكة العربية السعودية على التحول إلى اقتصاد المعرفة والعلم كجزء من رؤية 2030. فهي تحتاج إلى مؤسسات تعليمية وبحثية ذات جودة عالية على كافة المستويات، مما يخلق العديد من الفرص للمستثمرين لتنمية وتطوير قطاع التعليم والتربية في المملكة العربية السعودية.

المعادن والمناجم:

تبلغ الإمكانات غير المستغلة للموارد المعدنية في المملكة العربية السعودية 1.3 تريليون دولار. تم تحديد 48 معدنًا في المملكة لاستخراجها تجاريًا، ومن المتوقع أن تساهم بمبلغ 75 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2035.

السياحة والسفر

وشهدت المملكة العربية السعودية 7.8 مليون سائح في الربع الأول من عام 2023 وحده. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 64% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019. وحقق ارتفاع السياحة إيرادات بلغت 9.9 مليار دولار خلال هذه الفترة، أي ثلاثة أضعاف ما حققتها من الإيرادات في الأعوام السابقة.

إصلاح وتجهيز المركبات

يعتبر إصلاح المركبات صناعة جذابة في المملكة العربية السعودية. اغتنام الفرص لتقديم خدمات صيانة السيارات الأساسية ضمن اقتصاد يتأثر بالابتكار والاستدامة، وفقًا لصيغة رؤية 2030 لاقتصاد حيوي ومتنوع.

الأنشطة المالية وصناعة التأمينات

إن قطاع الخدمات المالية في المملكة العربية السعودية سيحتاج إلى تلبية إجمالي الطلب الائتماني البالغ 1.3 تريليون دولار بحلول عام 2030. وفي الوقت نفسه، سترتفع حصة تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من قبل البنوك إلى 20%، وسترتفع الحصة الإجمالية للمعاملات غير النقدية إلى 70%.

إمدادات الكهرباء والغاز:

إن الاقتصاد المزدهر في المملكة العربية السعودية سيؤدي إلى خلق الطلب على الطاقة إلى جانب إيجاد حلول لكفاءة استخدام الطاقة والنمو المستدام. استكشاف الفرص المتاحة لتعزيز ودعم نمو الدولة بما يتماشى مع رؤية 2030 من خلال الدعم الحكومي الكبير ودعم الاستثمار.

shiljas-s-qivo29n8cpp5y02hav1fu7x98d7wlyx3m9xybnxfaw
هل تحتاج إلى مساعدة للعثور على قطاعات الأعمال التجارية المناسبة؟

حدد موعدًا لاستشارة مجانية مع خبيرنا

شيلجاس كابور، مستشار الأعمال الأول

الحلول السعودية لتوسيع مجال الأعمال التجارية

ما هو الترخيص الأفضل لتقديم الطلب عليه؟

القيام بتأمين تراخيص أعمالك التجارية في المملكة العربية السعودية بسهولة دون عناء مع أناليتكس العربية. تضمن عمليتنا المبسطة وإجراءاتنا المباشرة تجربة خالية من المتاعب لاحتياجات التراخيص الخاصة بك لتسجيل شركة في المملكة العربية السعودية لغير المقيمين بها.

الأسئلة الشائعة المكررة

إذا لم يتم طرح الأسئلة هنا ومعالجة المخاطبة منها، فلا تتردد في التواصل معنا.
نقدر استفساراتكم ونثمن أسئلتكم.

شهدت المملكة العربية السعودية نمواً كبيراً ومرتفعاً في قطاعات التكنولوجيا والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والسياحة. تتوافق هذه القطاعات مع رؤية 2030 التي تسعى إلى تعزيز القطاع غير النفطي في المملكة العربية السعودية.

يضم قطاع التجارة في المملكة العربية السعودية مشتملاً على صناعات رئيسية مثل النفط والتصنيع والاستيراد/التصدير. تلعب هذه دورًا حيويًا في القوة الاقتصادية للبلاد.

توفر المملكة العربية السعودية فرصًا للمستثمرين في مختلف القطاعات مثل التكنولوجيا أو الرعاية الصحية أو الطاقة المتجددة. فمن الممكن لـ أناليتكس العربية مساعدتك في اختيار فرصة العمل الأكثر ملائمة لأهدافك.

Schedule a Free Consultation

Please fill in your details and we will contact you shortly. 

Download Brochure

Please fill in your details