إن هذه المدونة تهدف إلى أن تكون دليلك الشامل والنهائي لتأسيس وإنشاء فرع لشركة أجنبية في المملكة العربية السعودية. إن شركة أناليتكس تتمتع بخبرة سنوات عديدة في إنشاء مكاتب فرعية في المملكة العربية السعودية ومساعدة المستثمرين على إدارة جميع الجوانب الهامة والمهمة للعملية بكفاءة. تجدون هنا الإجابات لجميع أسئلتكم المتعلقة بفتح مكتب فرعي في المملكة العربية السعودية.
ما هو المكتب الفرعي؟
يعد المكتب الفرعي شركة تابعة للشركة الأم، مما يوفر وسيلة سريعة وفعالة من حيث التكلفة لأصحاب الأعمال الأجانب لتأسيس وإنشاء وجود لهم في المملكة العربية السعودية. يمكن للمكاتب الفرعية القيام بمهام وتنفيذ وظائف وعمليات الشركة الأم ولكنها مقيدة وممنوعة من المشاركة في الأعمال كما يُحظر عليها المشاركة في الأنشطة التجارية.
مميزات وفوائد من إنشاء مكتب فرعي في المملكة العربية السعودية
يمكن لمكتب فرعي في المملكة العربية السعودية أن يوفر لشركتك مجموعة من المزايا والفوائد المهمة التي تتيح لك استكشاف فرص الأعمال التجارية في السوق السعودية المزدهرة.
ملكية أجنبية بنسبة 100%
يسمح المكتب الفرعي السعودي للشركة الأجنبية بالاحتفاظ بحقوق السيطرة الكاملة وحقوق الملكية.
عملية إعداد ملائمة ومريحة
تعد عملية تأسيس المكتب الفرعي التجاري أسهل وأبسط بكثير من إنشاء أنواع أخرى من الكيانات التجارية.
لا داعي للكفيل المحلي
لا تتطلب الشركات الأجنبية دعمًا من الكفيل المحلي عند إنشاء مكتب فرعي لها في المملكة العربية السعودية.
نمو الأعمال التجارية
يعد ويعتبر إنشاء المكتب الفرعي طريقة ووسيلة فعالة من حيث التكلفة ومنهجية لتطوير أعمالك في المملكة العربية السعودية وزيادة ظهور العلامة التجارية.
اكتساب الخبرة في السوق السعودي
إن افتتاح مكتب فرعي في السعودية يمنحك رؤى استراتيجية حول السوق السعودي مع تطوير حضورك وتواجدك المحلي.
ما الذي يجب مراعاته عند فتح فرع في المملكة العربية السعودية؟
يتعين على الشركات الأجنبية التي تفتتح مكتبًا فرعيًا لها في المملكة العربية السعودية أن تأخذ في الاعتبار إلى دراسة ومراعاة الجوانب التالية بعناية.
- المكتب الفرعي لا يعد كيانًا قانونيًا مستقلاً ولكنه امتداد للشركة الرئيسية.
- يجب أن يكون للمكتب الفرعي عنوان مسجل في إحدى المدن السعودية، مما يتيح له الحصول على المزايا والفوائد المالية.
- لا يجوز للمكتب الفرعي أن يشارك إلا في نفس الأنشطة التي تمارسها الشركة الأم.
- يحق للجهات الأجنبية إنشاء أكثر من فرع واحد في المملكة العربية السعودية.
كيف يستطيع أن يساعدك أحد الخبراء في إنشاء مكتب فرعي في المملكة العربية السعودية؟
يستطيع أن تصبح عملية إنشاء مكتب فرعي في المملكة العربية السعودية أسهل بساطة وأكثر كفاءة من خلال الاستعانة بخدمات خبير محلي، مثل شركة أناليتكس. يستطيع لفريقنا ذو الخبرة مساعدتك في الجوانب الحاسمة والمهمة مثل الامتثال التنظيمي وإدارة المعايير الثقافية والتخطيط بكفاءة. إن نهجنا المنهجي يعمل على إزالة التعقيدات ويوفر لك كل الدعم اللازم.
المتطلبات اللازمة لفتح مكتب فرعي في المملكة العربية السعودية
يجب تلبية واستيفاء المتطلبات التالية عند فتح مكتب فرعي لشركتك الأجنبية في المملكة العربية السعودية. وتشمل هذه المتطلبات القوانين المتعلقة بالحد الأدنى لرأس المال، ومتطلبات الإقامة، وغير ذلك.
الحد الأدنى من رأس المال الاستثماري
يشترط على فرع الشركة الأجنبية إيداع رأس المال الاستثماري لا يقل عن 500,000 ريال سعودي. حيث إن الحد الأدنى لرأس المال الاستثماري قد يزيد حسب النشاط العمل التجاري.
الترخيص التجاري الأجنبي
يجب على الكيان الأجنبي الحصول على ترخيص تجاري من وزارة الاستثمار السعودية.
السجل التجاري
يحصل المكتب الفرعي على شهادة السجل التجاري من وزارة التجارة والصناعة.
فتح الحساب البنكي
تحتاج الشركة الأم إلى فتح حساب مصرفي تجاري في المملكة العربية السعودية لإيداع رأس المال الاستثماري وإجراء المعاملات المالية.
هوية الإقامة لمدير المكتب
ويشترط أن يكون مدير المكتب الفرعي حاصلاً على هوية إقامة سعودية.
المكتب الفرعي القائم
يجب أن يكون للمكتب الفرعي عنوان مكتبه المسجل في إحدى المدن السعودية.
المستندات المطلوبة لفتح المكتب الفرعي في المملكة العربية السعودية
يستطيع لفريقنا مساعدتك في تحديد المستندات المطلوبة لفتح مكتب فرعي بناءً على النشاط التجاري الذي تشارك فيه شركتك.
المستندات المطلوبة لتأسيس فرع أجنبي.
- الترخيص التجاري لمزاولة الأعمال للشركة الأم.
- عقد تأسيس الشركة.
- تقرير التدقيق ومراجعة الحسابات الخاصة بالشركة الأم.
- شهادة المساهمين.
- صورة من جواز سفر المساهمين.
هل تبحث عن فتح مكتب فرعي لشركة أجنبية في المملكة العربية السعودية؟
تستطيع شركة أناليتكس أن تجعل عملية فتح مكتب فرعي أجنبي في السعودية عملية سهلة للغاية. بدءًا من ضمان الامتثال التنظيمي ووصولاً إلى فتح حسابك المصرفي، نحن ندعمك في كل خطوة على الطريق لجعل رحلة عملك التجاري إلى المملكة رحلة ناجحة.
- FAQs
الأسئلة المتكررة الشائعة
إذا لم يتم طرح سؤالك ومعالجة استفسارك هنا، فلا تتردد في التواصل معنا.
نحن نقدر استفسارك ونثمن استعلامك.
ما هي المتطلبات الضريبية بالنسبة لفرع شركة أجنبية في المملكة العربية السعودية؟
يفرض فرع شركة أجنبية في المملكة العربية السعودية ضريبة دخل على الشركات بنسبة 20% على إيراداتها السعودية.
كيف أستطيع فتح مكتب فرعي لشركة أجنبية في المملكة العربية السعودية؟
يستطيع لخبير محلي مثل شركة أناليتكس مساعدتك في إكمال جميع المتطلبات الرسمية لفتح مكتب فرعي لشركتك في المملكة العربية السعودية.
ما الفرق بين المكتب الفرعي والشركة التابعة في المملكة العربية السعودية؟
المكتب الفرعي هو الامتداد القانوني للشركة الأم. وهذا يعني أن الشركة الأم ستكون مسؤولة عن أية أمور ومسائل قانونية تتعلق بفرعها. إن الشركات التابعة هي كيانات قانونية منفصلة، بينما الشركة الأم لا تتحمل المسؤولية القانونية عن ديونها أو أية مسائل وأمور قانونية أخرى.